عاجل الأخبار
عندما سمع الرسول بتجمع بنى أنمار أو بنى ثعلبة وبنى محارب من غطفان فأسرع النبي بالخروج إليهم في 400 رجلا وقيل 700 رجلا من أصحابه سؤال

سؤال وجواب في "سيرة الرسول" من "الرحيق المختوم" "حصري- للأطفال" (18-40)

مروج صبري- عين
٢٠١٣-١٢-١٧ ١٧:٣٤:٠٠





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










مروج صبري- عين: ورد في كتاب السيرة النبوية الأشهر "الرحيق المختوم" للشيخ الجليل "صفي الرحمن المباركفوري" العديد من الروايات عن حياة الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، "النشاط العسكري بعد صلح الحديبية":

30- ماذا تعرف عن غزوة الغابة أو غزوة ذي قرد؟ كانت هذه الغزوة أول غزوة يقوم بها النبي بعد صلح الحديبية فستعمل الرسول على المدينة في هذه الغزوة ابن أم مكتوم وعقد اللواء للمقداد ابن عمرو وكانت بين المسلمين وأهل الفزاري فكان الاشتباك بينهم برمي الحجارة وعندما بلغ المسلمون العطش شربوا من ماء يقال له ذو قرد وقال الرسول في هذه الغزوة " خير فرساننا اليوم أبو قتادة وخير رجالتنا سلمة " ثم رجعوا إلى المدينة.  

31- ماذا تعرف عن غزوة خيبر ووادي القرى؟ كانت في محرم سنة 7 هجريا وكانت بين المسلمين واليهود فخرج الرسول (ص) ومعه 1400 رجلا واستعمل على المدينة سباع بن عرفطة الغفاري وعند خروجهم أرسل عبدالله بن أبى إلى اليهود ليحذرهم من الرسول ويقول لهم لا تخافوا أنه وأصحابه قلائل ليس معه الكثير من الأسلحة ولكن أنتم كثيرون وأسلحتكم أكثر فكانت خيبر عبارة عن حصون منقسمة إلى قسمان: القسم الأول بها... حصنن ناعم، حصن الصعب بن معاذ، حصن قلعة الزبير، حصن أبى، حصن النزار؛ والقسم الثاني به... حصن القموص، حصن الوطيح، حصن السلالم؛ فعندما وصل النبي ليلا بات ولم يكن من عادته أن يغير على قوم ليلا فانتظر الصبح وصلى الفجر وقصد خيبر فلما رأه أهل خيبر أسرعوا إلى حصونهم وبعد حصار ظل أيام والمسلمون يحاولوا فتح حصن ناعم ولكن لم يستطيعوا ذلك فقال الرسول غدا سأعطى الراية لرجل يحبه الله ورسوله ويفتح  الله على يده فأعطى الرسول الراية لعلى ابن أبى طالب فكان فتح حصن ناعم على يديه وتم فتح حصن الصعب بن معاذ على يد الحباب بن المنذر وفتح حصن قلعة الزبير بقطع مياه الشرب عنهم وفتح حصن قلعة أبى على يد البطل أبو دجانة سماك بن خرشة صاحب العصابة الحمراء وفتح حصن النزار بالحصار الشديد والرمي بالمجانيق وقد أستسلم باقي الحصون بدون قتال وبذلك فتح الرسول خبير وعقد مع اليهود عهدا ينص على إبقائهم في خيبر ولكن نصف ما تزرع خيبر للمسلمين وفى هذه الغزوة رجع جعفر بن أبى طالب ومن معه من الحبشة وتزوج الرسول من السيدة صفية بنت حيى سيدة قريظة وبنى النضير بعد قتل زوجها كنانة بن أبى حقيق فعرض الرسول عليها الإسلام فأسلمت فأعتقها وتزوجها ووصل قتلى هذه الغزوة إلى 23 رجلا من المسلمين و93 يهوديا واستسلمت فدك ووادي القرى وتيماء وعند عودتهم إلى المدينة كانوا في أواخر صفر أو في ربيع الأول سنة 7 هجريا.

32- ماذا تعرف عن غزوة ذات الرقاع؟ كانت عبارة عن حملة تأديبية لأهل الأعراب (البدو) في ربيع الأول سنة 7 هجريا وكانت عندما سمع الرسول بتجمع بنى أنمار أو بنى ثعلبة وبنى محارب من غطفان فأسرع النبي بالخروج إليهم في 400 رجلا وقيل 700 رجلا من أصحابه واستعمل على المدينة أبا ذر أو عثمان بن عفان وساروا حتى وصلوا إلى موضع يقال له "نخل" ولقوا هناك جمعا من غطفان وبعد ذلك حاول الأعراب أن يقتلوا أو ينتصروا على المسلمين ولكن النصر لله رب العالمين ونصر الله نبيه وعند رجوعه إلى المدينة أقام بها إلى شوال سنة 7 هجريا وبدأ يفكر في إرسال السرايا ليفتح البلدان والممالك الكبيرة.

33- ماذا تعرف عن السرايا في السنة السابعة من الهجرة؟ أ- سرية غالب ابن عبدالله الليثي: كانت إلى بنو الملوح بقديد في صفر أو ربيع الأول سنة 7 هجريا وكانت خارجة للأخذ بالثأر لأصحاب بشيربن سويد الذين قتلوهم بنو الملوح فشنوا عليهم القتال ليلا فقتلوا وساقوا النعم وطاردهم جيشا كبيرا ولكن عندما قرب الجيش من المسلمين أنزل الله مطر فجاء سيل عظيم حال بين الفريقين ونجح المسلمون في بقية المسلمون.    ب- سرية حسمى: كانت في جمادى الثاني سنة 7 هجريا وقد مضى ذكرها في مكاتبة الملوك.   ج- سرية عمرو بن الخطاب: كانت إلى تربة في شعبان سنة 7 هجريا وكان معه 30 رجلا وكانوا يسيرون الليل ويستخفون في النهار وأتى الخبر إلى هوازن فهربوا وجاء عمر إلى محالهم فلم يلق أحدا فانصرف راجعا إلى المدينة.  د- سرية بشير بن سعد الأنصاري: كانت إلى بنى مرة بناحية فدك في شعبان سنة 7 هجريا وكان معه 30 رجلا خرج إليهم واستاق الشاء والنعم ثم رجع فأدركه الطلب عند الليل فرموهم بالنبل حتى فنى نبل بشير وأصحابه فقتلوا جميعا إلا بشير فإنه ارتث إلى فدك فأقام عند يهود حتى برأت جراحه فرجع إلى المدينة. ه- سرية غالب بن عبدالله الليثي: كانت في رمضان سنة 7 هجريا إلى بنى عوال وبنى عبد ابن ثعلبة بالميفعة وقيل إلى الحرقات من جهينة في 130 رجلا فهجموا عليهم جميعا وقتلوا من أشرف لهم واستاقوا نعماء وشاء وفى هذه السرية قتل أسامة بن زيد نهيك بن مرداس بعد أن قال "لا إله إلا الله " فعندما قدموا النبي وأخبروه كبر عليه وقال "أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله" فقال إنما قالها متعوذا فرد عليه رسول الله وقال" فهلا شققت عن قلبه فتعلم أصادق هو أم كاذب؟ ".   

و- سرية عبدالله بن رواحة: كانت إلى خيبر في شوال سنة 7 هجريا ومعه 30 راكبا وذلك أن أسير أو بشير بن زارم كان يجمع غطفان لغزو المسلمين فأخرجوا أسيرا في 30 من أصحابه وأطمعوه أن الرسول يستعمله على خيبر فلما كانوا بقرقرة نيار وقع بين الفريقين سوء ظن أفضى إلى قتل أسير وأصحابه الثلاثين.

ز- سرية بشير بن سعد الأنصاري: كانت إلى يمن وجبار في شوال سنة 7 هجريا ومعه 300 رجلا للقاء جمع كبير تجمعوا للإغارة على أطراف المدينة فساروا الليل وكمنوا النهار فلما بلغهم مسير بشير هربوا وأصاب بشير نعما كثيرة وأسر رجلين فقدم بهما المدينة إلى النبي فأسلما.   ح- سرية أبى حدرد الأسلمي: كانت إلى الغابة في سنة 7 هجريا وقيل أن رجلا من جشم بن معاوية أقبل في عدد كبير إلى الغابة يريد أن يجمع قيسا على محاربة المسلمين فعندما وصل أبا الحدرد وصاحباه كمنوا في ناحيتين "أبا حدرد" في الناحية وصاحباه في ناحية أخرى وأبطأ على القوم راعيهم حتى ذهبت فحمة العشاء فقام رئيس القوم وحده فلما مر بأبا حدرد رماه بسهم في فؤاده فسقط ولم يتكلم فاحتز "أبا حدرد" في رأسه وشد ناحية العسكر وكبر صاحباه وشدا فما كان من القوم إلا الفرار واستاق المسلمون الثلاثة الكثير من الإبل والغنم. 

 

دلالات:
  • الرحيق المختوم
  • صفي الرحمن المباركفوري
  • السيرة النبوية
  • الأديان السماوية
  • المسلمون
  • المسيحيون
  • الإمام البخاري
  • أمهات الكتب
  • تفسير القران الكريم
  • الحديث النبوي
  • رمضان
  • صيام رمضان
  • رجب
  • شعبان
  • القرآن الكريم
  • فوائد الصيام
  • مروج صبري

اقرأ أيضاً