عاجل الأخبار
الفراعنة اخترعوا أقدم وسائل المساعدة على المشي في التاريخ، وهي عبارة عن إصبع قدم صناعي تم نسخه من مومياوات مصرية دفنت منذ 3 آلاف عام دراسات:

دراسات: الفراعنة اخترعوا الأطراف الصناعية واقامة الدولة القديمة كان فريدا

أ ف ب- بي بي سي- وكالات- عين
٢٠١٥-٠٨-١٧ ٠٧:٣٢:٠٣





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










أ ف ب- بي بي سي- وكالات- عين: خلص فريق بحثي بريطاني إلى أن التغييرات التي طرأت على مصر وجعلتها تتحول من أراضي زراعية متناثرة إلى دولة يحكمها ملك تمت بوتيرة أسرع مما كان يعتقد سابقا، وذلك في أحدث البحوث التي أجريت لتحديد أصل مصر القديمة وتشكل الدولة فيها.

وبفضل استخدام تقنية تحديد تاريخ الأشياء بالإشعاع الكربوني ونماذج الكومبيتر، أن أول حاكم في الحضارة المصرية القديمة هو الملك "أها" الذي جاء إلى السلطة في نحو 3100 ق.م.

وبحسب الدراسة التي نشرت في دورية "ذي بروسيدينيج أوف رويال سوسيتي"، قال كبير الباحثين من مختبر البحوث للدراسات الأثرية في جامعة أوكسفورد "مايكل دي": "إن نشوء مصر كان فريدا من نوعه في العالم القديم... لقد كانت دولة إقليمية (تضم إقليما معينا)، لقد حافظت على حدودها منذ اللحظة الأولى التي تشكلت فيها وهي الحدود ذاتها تقريبا التي لا تزال قائمة اليوم وفقا لحدود الدولة القومية كما نتصورها".

ومضى "دي": "إن محاولة فهم ما جرى في التاريخ الإنساني وحمل الناس على تأسيس هذا الكيان السياسي كان بمنزلة ثغرة في فهمنا للأمور إذ كنا في حاجة إلى ملئها".

وفي ظل غياب سجلات كتابية بشأن هذه الفترة الأولى الموغلة في القدم، فإن التسلسل الزمني للأحداث كان قائما على الأساليب المتطورة لصناعة الخزف كما تكشفت من خلال المقابر القديمة التي كان يدفن فيها الموتى.

لكن استخدم العلماء الآن تقنية تحديد تاريخ الأشياء بتسليط الإشعاع الكربوني على خصلات الشعر المنتزعة من أصحابها والعظام والنباتات بالإضافة إلى أدلة أثرية، مؤكدة ونماذج كمبيوتر لتحديد متى نشأت الدولة المصرية القديمة وظهرت إلى الوجود.

وكانت السجلات القديمة تشير إلى أن المراحل السابقة على ظهور أسر ملكية حاكمة وهي المراحل التي شهدت استقرار مجموعات على ضفاف النيل وممارسة نشاطات زراعية تعود إلى 4000 ق.م.

لكن التحليل الجديد يشير إلى أن هذه المراحل ابتدأت في وقت لاحق ما بين 3700 أو 3600 ق.م.

وخلص فريق البحث إلى أن في أعقاب مرور بضع مئات من السنين من بدء استيطان هذه المجموعات البشرية، تشكل المجتمع المصري القديم يرأسه ملك.

ويعتقد علماء الآثار أن الملك "أها" وصل إلى السلطة في أعقاب توحيد أجزاء البلد بفضل ملك آخر يدعى "نارمر".

وتمكن فريق البحث من تحديد تواريخ حكم الملوك والملكات السبعة الذين تعاقبوا على الملك خلال هذه المدة و هم دجير ودجيت والملكة مرني عت ودين وأنيدجيب وسيميرخيت وقاعا الذين يعزى لهم الفضل مع الملك أها في نشوء أول أسرة حاكمة بمصر.

ويرى النموذج أن الملك "دجير" حكم لأكثر من خمسين عاما، وهذه مدة طويلة جدا توحي بأن مصر ربما شهدت تعاقب ملوك وملكات آخرين أو أن الدولة المصرية ربما انهارت ثم تشكلت من جديد.

 

وفي سياق متصل، أفادت دراسة بريطانية بأن المصريين القدماء الفراعنة اخترعوا أقدم وسائل المساعدة على المشي في التاريخ، وهي عبارة عن إصبع قدم صناعي تم نسخه من مومياوات مصرية دفنت منذ 3 آلاف عام.

وقام الباحثون بجامعة "مانشستر" باختيار أحد المتطوعين، فقد أصابع قدمه وتم تركيب أصبع بديل له وجعله يرتدي نوع الصنادل، التي كان يرتديها المصريون القدماء لاختبار هذه الوسيلة البديلة تحت التجربة، حيث اكتشفوا أنها أحد أكثر الوسائل المساعدة على المشي فاعلية، أكثر من كونها وسيلة تجميلية.

وتقول الباحثة "جاكي فينتش": "إن التجربة تؤكد لنا أن المصريين القدماء الذين فقدوا الإصبع الكبير في أقدامهم كانوا يواجهون صعوبة بالغة في السير باستخدام الصنادل التقليدية، وكان عليهم بسبب هذا أن يسيروا بأقدام حافية، أو ربما يرتدون جوربا أو حذاء مغلقا فوق الإصبع الخشبي، ولكن الباحثين يعتقدون أن ارتداء هذه الأصابع الصناعية يجعل السير بالصنادل التقليدية أكثر راحة".

وعثر الباحثون على نوعين من إصبع القدم الأثري الصناعي، الأول مصنوع من تركيبة من الجبس والكتان والغراء، وعثر عليه مدفونا منذ 2500 عام مضت، أما أصبع القدم الثاني فهو مكون من الخشب والجلد.

واكتشف العلماء أنه أكثر راحة، وعثر عليه مدفونا مع سيدة يعتقد انها كانت تعيش في الفترة بين 950 -710 ق.م.

ويعتقد الباحثون أن هذا يجعله أقدم وسيلة معروفة للمساعدة على المشي، وهو أقدم من القدم الصناعية المأخوذة من المدفن الروماني منذ عام 300 ق.م، وهو المدفن الذي دمرته غارة بالقنابل في الحرب العالمية الثانية.

دلالات:
  • الفراعنة
  • مترجمات
  • الفنون
  • الموسيقى
  • قل ولا تقل
  • اللغة العربية
  • الأمية
  • قصص مترجمة
  • مترجمات
  • روايات عالمية

اقرأ أيضاً