عاجل الأخبار
الأشخاص الذين يعانون من صحة الفم والأسنان قد يكونون عرضة للإصابة بالسرطان دراسات:

دراسات: هناك علاقة بين عدد الشامات وصحة الفم وبين السرطانات

العمانية- وكالات- عين
٢٠١٥-١١-١٠ ١٤:٤٤:١٥





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










العمانية- وكالات- عين: أكدت دراسة أجراها باحثون بكلية طب "هارفارد" الأمريكية أن عدد الشامات في الجسم يمكن أن يكون له علاقة بالاصابة بسرطان الجلد. 

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم أكثر من 50 شامة في جسمهم قد يكونون عرضة للاصابة بسرطان الجلد، كما أن الذين لديهم معدلات قليلة جدا من الشامات يمكن أن يكونوا عرضة لسرطان الجلد الأكثر عدوانية.

وفحص الباحثون حالات 281 مريضاً بسرطان الجلد في أحد المراكز الطبية بجامعة "هارفارد" ووجد أن 89 حالة بين تلك الحالات كان لديها أكثر من 50 شامة في الجسم وباقي المرضى أقل من 50 شامة، مشيرين الى أن هذه النتائج ظاهرية والأمر يحتاج لمزيد من الدراسات للتحقيق في بيولوجيا سرطان الجلد.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة للإنسان والاصابة بالسرطان، أكدت دراسة أجراها باحثون بمعهد "بيرلا" للتكنولوجيا والعلوم بالهند أن الأشخاص الذين يعانون من صحة الفم والأسنان قد يكونون عرضة للإصابة بالسرطان.

وفحصت الدراسة بيانات 200 من المرضى الذين لديهم تاريخ مع سرطان الفم ووجدت أن 20% ممن كانوا يعانون من مشكلات في صحة الفم والأسنان أصيبوا بسرطان الفم.

وأشارت إلى أنه بعكس بعض أنواع السرطان التي لها علاقة بالوراثة مثل الثدي والقولون والمستقيم التي يتوقع حدوثها فإن سرطان الفم له علاقة بالصحة العامة للفم.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة للإنسان والاصابة بالسرطان، أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة "ماكماستر" الكندية أن القضاء على البكتيريا الحلزونية المعروفة باسم جرثومة المعدة أو "هيليكوباكتر بلوري" يساعد على الحد من الاصابة بسرطان المعدة.

وفحصت الدراسة بيانات نحو 6500 مشارك تلقى بعضهم علاجا للقضاء على البكتيريا الحلزونية لمدة أسبوع من خلال المزج بين المضادات الحيوية وأدوية تقليل حامض المعدة مثل مثبطات مضخات البروتون بينما تلقى البعض الآخر عقارا وهميا.

ووجدت أن معدل الاصابة بالسرطان بين من تلقوا علاجا للقضاء على البكتيريا الحلزونية بلغ 1,6% مقارنة بـ"2,4%" لدى المجموعة التي تلقت عقارا وهميا، مشيرة إلى أن هذه البكتيريا تحدث تغيرات في تركيز حمض "الاسكوربيك" ومستويات أنواع الأكسجين التفاعلية في القناة الهضمية

دلالات:
  • سرطان الجلد
  • سرطان الثدى
  • أخطاء الأطباء
  • السرطان
  • السرطانات
  • الوشم
  • مخاوف الوشم
  • الشامات
  • صحة الفم

اقرأ أيضاً