عاجل الأخبار
تلعب دورا هاما في تحسين متلازمة التمثيل الغذائي ومكافحة السمنة خبراء:

خبراء: الرياضة تقي من الصدفية والشيكوريا تحمي الكبد من السموم

العمانية- وكالات- عين
٢٠١٥-١٢-٠٥ ٢٠:٠٨:٢١





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










العمانية- وكالات- عين: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون بمستشفى "بريجهام" للنساء في بوسطن أن ممارسة المرأة للتمارين الرياضية يحد من مخاطر إصابتها بمرض الصدفية.

وأضحت الدراسة أن النساء اللاتي مارسن نشاطا بدنيا أكثر من ساعة أسبوعيا كن أكثر حماية من الإصابة بالصدفية بشكل جزئي حتى مع الأخذ في الاعتبار وزن الجسم.

وبينت الدراسة حالة 87 الف امرأة تتراوح أعمارهن بين 24و44 عاما ووجدت أن النساء اللاتي كن أكثر ممارسة للرياضة انخفضت مخاطر إصابتهم بالصدفية وهو مرض جلدي بنسبة 27%.

وأشارت الباحثة "ابرار قريشي" إلى أن التمارين الرياضية بشكل عام تحد من التهابات الجسم بما في ذلك الصدفية.

 

وفي سياق صحي متصل، أكد باحثون أمريكيون أن  العنب يعد من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة  لكنهم أصروا على تحديد كيفية عمل المواد الكيميائية  الموجودة في هذا النوع من الفاكهة لتحسين الوضع الصحي.

 وتؤكد نتائج البحث التي نشرتها مجلة "التغذية" الأمريكية أن المدن التي يعتمد سكانها في أكلهم على العنب  الطازج تقل إصابتهم بالأمراض السرطانية بفضل ما له من أثر  فعال في تنقية الدم وإزالة السموم والاضطرابات المفاجئة في  نمو أنسجة الجسم.

وقالوا: "إن العنب يحسن مناعة الجسم والوظائف الإدراكية  والحركية عند المسنين كما أن له قيمة علاجية عالية خاصة  للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى".

 

وفي سياق صحي متصل، حذرت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة "ووريك" البريطانية من أن تناول البندق البرازيلي يزيد من احتمالات الاصابة بأمراض القلب.

وأضافت الدراسة على الرغم من ان البندق البرازيلي يتميز بطعمه اللذيذ ويرفع من مستويات المناعة في الجسم لكن بإمكانه أيضا أن يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

وأرجعت الدراسة ذلك إلى احتواء البندق البرازيلي على فيتامين "السلنييوم" الذي ثبت أنه يرفع معدلات الكوليسترول في القلب مما يزيد من قابلية الإصابة بنوبات القلب.

وذكرت أن التجارب التي اجريت على عينة من 1042 شخصا بين عمر 19 الى 64 عاما خلصت الى ان تناول البندق البرازيلي يرفع من معدل الكوليسترول في الجسم بنسبة 10%.

 

وفي سياق صحي متصل، أكدت دراسة أجراها باحثون بالمركز القومي المصري للبحوث وجود تأثيرات ايجابية لاستخدام بعض الوصفات الطبية العربية والشعبية والمحتوية جذور "الشيكوريا" وورق "البلدو"‏ وبذور حبة البركة في حماية خلايا الكبد من بعض السميات والشوارد الحرة الضارة بالخلايا‏‏ إلى جانب المحافظة علي أنزيمات الكبد ودهون الدم في مستوياتها الطبيعية‏.‏

وأثبتت نتائج الدراسة التي أجريت على 3 مجموعات لفئران التجارب‏‏ بعد حقنهم بمادة رابع "كلوريد الكربون" المسببة لتليف أنسجة الكبد أن التغذية علي مجموعات الأعشاب أدى إلى حدوث نقص في أنزيمات الكبد والدهون الثلاثية وكولسترول الدم‏‏ كما انخفض معدل الإجهاد والنوم مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الوصفات العشبية‏ والتي ظهر بها تليف بأنسجة الكبد والتهابات وسط الفص الكبدي وانتفاخ وموت وتحلل الخلايا الكبدية‏.‏

وأظهرت النتائج أن تناول الوصفات العشبية الثلاثة قلل من التأثيرات السمية لرابع كلوريد الكربون علي الكبد‏ واحدث تحسنا ملحوظا في المحتوي النووي‏ "دي ان أي" لخلايا الكبد. 

وخلصت الدراسة إلي أن الوصفات العشبية لها تأثير وقائي للكبد من السميات لوجود مادة "النيجللون" الفعالة بالنبات‏ والتي تعمل كمضاد طبيعي وتلعب دورا في حماية الجسم من مخاطر الجراثيم لميكروبات‏.

 

وفي سياق صحي متصل، أكدت دراسة أمريكية أن تناول فاكهتي "الخوخ" و"النكتارين" يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت الدراسة أن الفاكهة ذات النواة الحجرية كـ"الخوخ" و"النكتارين" تلعب دورا هاما في تحسين متلازمة التمثيل الغذائي ومكافحة السمنة والتي أصبحت تمثل مشكلة كبيرة لما لها من أمراض مرتبطة بها خاصة مشكلات القلب.

وأشارت إلى أن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على مركبات فينيولية نشطة تقلل من الالتهابات ومن معدل الكوليسترول الضار في الجسم والذي يرتبط بالإصابة بأمراض القلب والشرايين كما يحد من فرص الإصابة بمرض السكري.

دلالات:
  • الرياضة
  • الأسبرين
  • الجينات
  • البدانة
  • السباحة
  • المشي
  • التأمل
  • اليوجا
  • الأمراض المزمنة
  • التلوث
  • المخدرات

اقرأ أيضاً