عاجل الأخبار
أبناء المجموعة التي خفض لها السعرات الحرارية في الطعام كانوا أقل وزنا وأقل تناولا للطعام ولديهم مستويات أقل من القلق خبراء:

خبراء: النظام الغذائي يؤثر على الطفل والمرأة تشعر بالذنب عند تناول الكربوهيدرات

العمانية- أ ش أ- سي إن إن- عين
٢٠١٦-٠٢-٠١ ٠٩:١٢:٥٩





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










العمانية- أ ش أ- سي إن إن- عين: أفادت دراسة أجراها باحثون بمعهد "ملبورن الملكي" للتكنولوجيا باستراليا بأن النظام الغذائي للأب يمكن أن يؤثر على الحالة النفسية للطفل.

وقارنت الدراسة بين مجموعتين من ذكور الفئران احدها تناولت كميات وفيرة من الطعام والأخرى خفضت من معدل السعرات الحرارية في الغذاء بنسبة 25% ورصدت أن النظام الغذائي للأباء انتقل إلى الأبناء.

ووجد الباحثون أن أبناء المجموعة التي خفض لها السعرات الحرارية في الطعام كانوا أقل وزنا وأقل تناولا للطعام ولديهم مستويات أقل من القلق مقارنة بأبناء المجموعة الثانية.

 

وفي سياق متصل، يعتقد الناس أن الاستغناء عن تناول الكربوهيدرات هو وسيلة فعالة لإنقاص الوزن.

وتشير البحوث إلى أن ما يقرب من 50% من النساء يشعرن بالذنب باستمرار تجاه تناولها.

وأوضحت أستاذ علم النفس والصحة "جين أوجدن" أن التفكير في تجنب تناول الكربوهيدات يعد من الأمور الخطيرة على الصحة، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى احتواء نظامه الغذائي لهذه العناصر الغذائية الهامة، كما تشكل جزءا أساسيا من الوجبات الشعبية، بالرغم من اعتقاد عددا من خبراء التغذية أنه ليس من الضرورة تناولها.

وأضافت "أوجدن": "لابد أن تكون الكربوهيدرات جزءا أساسيا في وجباتهم الغذائية، وليس فقط للحصول على الطاقة، ولبناء عادات صحية مستدامة طويلة الأجل".

وحذرت الأبحاث من أن تجنب الكربوهيدرات يعني شعور الأشخاص بالجوع المستمر، مما يدفعهم إلى تناول الوجبات الدهنية والأطعمة السكرية ليدخلوا في دائرة مفرعة، تبعدهم عن خسارة الوزن الزائد.

 

وفي سياق متصل، نصحت خبيرة التغذية "ماريسا مور": "إنه عندما تسعين لإنقاص وزنك، من المهم أن تشعرين دائماً بالشبع، حتى تتمكنين من درء الجوع، فالشعور بالشبع لمدة أطول يساعدك على إنقاص وزنك على المدى الطويل".

وترى "مور" أن التوازن يحقق الهدف، وتشرح ذلك بقولها: "إذا اتبعت نظام غذائي متوازن، فقد تحصلين على جميع المواد الغذائية، الأمر الذي يجعلك تشعرين بالارتياح".

ويوصي الخبراء بضرورة تواجد البروتين في جميع الوجبات، والمتوفر في الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج والفاصوليا والمكسرات واللبن والحبوب.

وتؤكد "مور" أهمية تناول الخبز الأسمر والأرز البني. وتشير "مور" إلى تناول كمية من الخضروات والفواكه والمياه، من شأنه أن يقلل من التفكير بوجبات أخرى طوال اليوم.

 

وفي سياق متصل بالطعام والصحة العامة للإنسانقالت دراسة أجراها باحثون بجامعة "جورج واشنطن": "إن المشي لفترات قصيرة بعد تناول وجبات الطعام يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

وأضافت الدراسة أن المشي لمدة 3 مرات لفترات قصيرة يوميا عقب تناول وجبة الطعام أفضل من المشي لفترة طويلة فيما يتعلق بالحد من مرض السكري نظرا لتزايد فرص السيطرة على معدل سكر الدم الذي يرتفع بعد امتلاء المعدة.

ونوهت إلى أن هذه النتائج تعد مبشرة لكبار السن الذين بإمكانهم المشي وممارسة تمارين رياضية لفترات قصيرة في اليوم وأن المشي لمدة 15 دقيقة مثلا يقلل من فاعلية مقاومة الانسولين والتعرض لمرض السكري من النوع الثاني.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة للإنسان، أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة "نبراسكا" الأمريكية أن تناول حساء الدجاج يساعد على الوقاية من الزكام والانفلونزا.

وأوضحت الدراسة أن حساء الدجاج يعزز الجهاز المناعي للإنسان لمقاومة الانفلونزا خاصة في مراحلها الأولى .

وذكرت أن هذا الحساء يقلل من هجرة النوع الأكثر شيوعا من خلايا الدم البيضاء التي تلعب حائط صد ضد العدوى والفيروسات كما أنه يقلل من تضرر الجهاز التنفسي.

دلالات:
  • النظام الغذائي
  • الكربوهيدرات
  • معدل الذكاء
  • الولادة المبكرة
  • المبتسرون
  • الرضاعة الطبيعية
  • التصلب العصبي
  • الأمومة
  • الصحة النفسية

اقرأ أيضاً