عاجل الأخبار
تلعب الالتهابات المزمنة دوراً في الإصابة بمعظم أمراض الشيخوخة مثل التهابات المفاصل والزهايمر والسكر وأمراض القلب ومرض المناعة الذاتية أبحاث:

أبحاث: كريات دموية تسبب الشيخوخة والخبرات تعوض التدهور الإدراكي للعجائز!

د ب أ- بي بي سي- العمانية- وكالات- عين
٢٠١٦-٠٢-١٨ ١٩:٢٩:٢٩





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










د ب أ- بي بي سي- العمانية- وكالات- عين: توصل باحثون من كندا إلى أن كريات دموية بعينها وراء إصابة كبار السن بالالتهابات المزمنة المصاحبة للشيخوخة.

وتعتبر هذه الالتهابات المزمنة أكثر أسباب الإصابة بأمراض الشيخوخة أيضا، وربما كانت السبب وراء الشيخوخة نفسها حسبما يرجح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "بلوس باثوجينس" المتخصصة.

وأوضح الباحثون أن سلسلة التفاعلات التي اكتشفوها في جسم كبار السن يمكن أن تفسر أيضا السبب وراء كون كبار السن بالذات هم الأكثر عرضة لالتهابات الرئة.

درس الباحثون تحت إشراف "داون بوديش" من جامعة "ماك ماستر"  الكندية ما يعرف بشيخوخة الالتهاب وهي التي يقوم فيها الجسم الآخذ في الشيخوخة بإفراز مواد تتسبب في الالتهاب وذلك بشكل مستمر ولكن بمعدل منخفض في حين تنتج أنسجته ما يعرف بالجذور الحرة والتي تسبب أضرارا في المجموع الجيني للإنسان ما يؤدي إلى عواقب وخيمة للإنسان مثل إصابته بأمراض كالسرطان.

وتلعب الالتهابات المزمنة دوراً في الإصابة بمعظم أمراض الشيخوخة مثل التهابات المفاصل والزهايمر والسكر وأمراض القلب ومرض المناعة الذاتية.

كما يتسبب مرض شيخوخة الالتهابات أيضاً في عدم استجابة الجسم للتطعيمات، ما يجعلها في الغالب أقل نجاحاً لدى كبار السن مقارنة بالشباب.

ركز الباحثون خلال دراستهم على ما يعرف بخلايا الوحيدات التي تؤدي في مرحلة تالية لما يعرف بالخلايا الأكولة الكبيرة أو الخلايا البلعمية الكبيرة والتي تلعب دوراً مهماً في النظام المناعي للجسم.

وتعد الوحيدات من كريات الدم البيضاء وتنشأ في النخاع الشوكي ثم تنتقل عبر الدورة الدموية إلى الأنسجة حيث يتحول أغلبها إلى خلايا أكولة كبيرة أو خلايا بلعمية تقوم بالتهام أي جرثومة ممرضة تصادفها في طريقها.

تبين للباحثين عند مقارنة أعداد هذه الخلايا لدى الفئران الصغيرة والفئران الكبيرة أن عدد الوحيدات في النخاع الشوكي والدم لدى الفئران المسنة أكبر منه لدى الفئران الصغيرة سناً، كما تبين أيضاً ارتفاع معدل بروتيني إشارة ناقلين للالتهابات هما: عامل نخز الورم "تي ان اف" و"الانترلوكينات" لدى كل من الفئران الكبيرة والمسنين من البشر على السواء.

وعندما عمق الباحثون فحوصهم على الفئران تبين لهم أنه كلما ارتفعت أعداد بروتينات "تي ان اف"-"عامل نخز الورم" لدى الفئران الكبيرة سناً كلما أفرز النخاع الشوكي أعداداً أكثر من خلايا الوحيدات غير الناضجة.

وعندما واجه الباحثون هذه الوحيدات غير الناضجة بجزئيات بكتيرية أنتجت بروتينات إشارة مهيجة للالتهابات وتركت في الوقت ذاته معدلات "تي ان اف" مستمرة في الارتفاع.

ويرجح الباحثون أن خلايا الوحيدات التي تفرز بكثرة تساهم من ناحية في الإصابة بشيخوخة الالتهابات ولكن فعاليتها تتضرر في الوقت ذاته جراء ارتفاع معدل الوحيدات ما يقلص قدرة الجسم على مواجهة الالتهابات.

 

وفي سياق متصل، ذهبت دراسة أجراها باحثون من كلية إدارة الأعمال في جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية إلى أن تجارب الحياة قد تعوض التدهور الإدراكي في سن الشيخوخة.

وأجريت الدراسة التي نشرت بمجلة "علم النفس والشيخوخة" على 336 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18و82 عاماً صممت لهم اختبارات لقياس صفات صنع القرار الاقتصادي.

وتوصلت الدراسة الى أن كبار السن المشاركين كان أداءهم أفضل من المشاركين الشباب في هذه الاختبارات.

 

وفي سياق متصل بالشيخوخة، أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة البدنية تجدد خلايا المخ المفقودة بسبب التقدم في السن.

وقال باحثون المان أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى طرق جديدة لمعالجة فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن أو بسبب الإصابات التي قد يتعرض لها المخ أو بسبب مرض الزهايمر.

وأكد الباحثون أن الجري يساعد على تكوين خلايا عصبية جديدة.

 

وفي سياق متصل بالشيخوخة، كشفت دراسة أمريكية أن تناول كوبين من الشوكولا الساخنة يوميا يساعد على تحسين الذاكرة لدى كبار السن.

وتوصلت الدراسة التي أجراها علماء في كلية "هارفارد" للعلوم الطبية إلى أن شرب الشوكولا كل يوم لمدة شهر يساعد على تدفق الدماء إلى الدماغ.

وشملت الدراسة 60 شخصاً بلغ معدل عمرهم حوالي 73 عاماً، وطلب منهم شرب كوبين من الكاكاو يومياً كما تم تقسيمهم إلى فريقيين، وأعطي الفريق الأول شراب الكاكاو بمركب "الفلافانول" فيما أعطي الفريق الثاني شراب الكاكاو يحتوي على نسبة أقل من هذا المركب.

وكشفت الدراسة أنه لم يكن هناك أي فرق في النتائج الطبية بين الفريقين، إلا أن حوالي 88% من المشاركين الذين يعانون من مشاكل في تدفق الدم تحسنت حالتهم.

وقال الدكتور "فارزينا سورنود": "إننا ندرس علاقة تدفق الدم بصورة جيدة إلى الدماغ وعلاقته بطرق التفكير".

وأضاف "كلما ازداد حاجة أجزاء مختلفة من الدماغ إلى طاقة أكثر، فإنها تحتاج إلى تدفق أسرع للدم".

دلالات:
  • المسنون
  • الشيخوخة
  • كبار السن
  • المناعة
  • المخ
  • الاكتئاب
  • التدخين
  • الكحوليات
  • مشروبات الطاقة

اقرأ أيضاً