عاجل الأخبار
وجد الباحثون أن الذين تناولوا الخضروات الغنية بالكاروتينات شهدوا تحسنا في الوظائف الادراكية بعد تحسن كفاءة الخلايا العصبية بالدماغ علماء:

علماء: الكاروتينات والشوفان والرياضة يحسنون الادراك في الشيخوخة والماريجوانا تدمره!

العمانية- وكالات- عين
٢٠١٧-٠١-٠٧ ١٦:١٥:٢٤





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










العمانية- وكالات- عين: أفادت دراسة أجراها باحثون من كلية "فرانكلين" للعلوم الأمريكية بأن "الكاروتينات" وهي مركبات نباتية تساعد على تحسين الادراك في سن الشيخوخة.

وأضافت الدراسة أن "الكاروتينات" هي أصباغ توجد في الخضروات التي لونها أصفر وبرتقالي وأحمر مثل الجزر والطماطم والقرع والبطاطس والبرتقال ولها خصائص مضادة للأكسدة تعزز مهام الذاكرة.

وأجريت الدراسة على 43 من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65و85 عاما وكان 58% منهم من النساء وأجريت لهم اشعة رنين مغناطيسي على الدماغ مع رصد النظام الغذائي لهم.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا الخضروات الغنية بالكاروتينات شهدوا تحسنا في الوظائف الادراكية بعد تحسن كفاءة الخلايا العصبية بالدماغ.

 

وفي سياق متصل بالشبخوخة، أكدت دراسة أجراها باحثون من كلية الطب في "ويك فورست ونستون-سالم" الأمريكية أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الإدراك في الشيخوخة.

وأجريت الدراسة على 35 شخصا فوق سن الـ65 عامًا ويعانون من ضعف الإدراك المعتدل حيث قسموا لمجموعتين الأولى مارست تمارين رياضية 4 مرات اسبوعيًا لمدة 6 شهر والأخرى لم تفعل.

وجرى عمل أشعة رنين مغناطيسي على أدمغة المشاركين حيث أظهرت النتائج زيادة في حجم المادة الرمادية في أدمغة المجموعة الأولى بما في ذلك الفص الصدغي وهي المنطقة المسؤولة عن ذاكرة المدى القصير ومن ثم تحسن الإدراك.

 

وفي سياق متصل بكبار السن، حذرت دراسة أجراها باحثون من جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية من أن استخدام مخدر الماريجوانا يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وأضافت الدراسة أن النتائج أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب استخدام مخدر الماريجوانا شهدوا انخفاضًا في تدفق الدم إلى جميع المناطق بالدماغ خاصة منطقة الحصين الخاصة بالذكريات.

وأشارت الدراسة التي أجريت على 1074 شخص إلى أنه عندما تنخفض كمية الدم

المنقولة إلى الدماغ فإن هذا يؤدي إلى تراجع كمية الأوكسجين التي تصل إلى خلايا الدماغ مما يسبب تلف أنسجة المخ والإصابة بالزهايمر.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة، كشفت دراسة أمريكية أن مادة "فينول" المضادة للأكسدة في نبات الشوفان تمنع خلايا الدم من أن تعلق على جدران الشرايين وبذلك تحمي القلب وتساعده على القيام بدوره الأساسي في الجسم.

وأوضح مدير مختبر بيولوجيا الأوعية الدموية بولاية ماساشوستس الأمريكية "محسن ميداني" أن الالتهابات المزمنة في جدران الشرايين هي جزء من عملية تؤدي في النهاية إلى تصلب الشرايين.

وتوصل ميداني وفريقه أن نبتة الشوفان تخفض الجزيئات الالتهابية في الجسم وبأن مادة "أفننانثرامايديس" الموجودة فيها تحتوي على مكونات تمنع تصلب الشرايين وتحمي القلب.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة، كشفت دراسة أمريكية أن زيت الذرة المستخدم في القلي هو نوع من انواع الزيوت الأكثر ضرراً بصحة الإنسان.

 وحذرت الدراسة من أن زيت الذرة يحتوي على الدهون المشبعة التي تسبب أمراض القلب.

 وقالت الخبيرة الغذائية "كارن كوجرو": "إن زيت الذرة لا يحتوي على الدهون غير المشبعة وهو غني بالدهون المشبعة المتعددة التي تؤدي إلى خفض  الكوليستيرول الجيد والكوليسترول السيئ".

وأشار معدو الدراسة إلى أن زيت الذرة التي تم اثبات اتصاله بالبدانة وهو أحد المكونات الرئيسية في جميع أنواع الأطعمة تقريباً التي يتم بيعها في الولايات المتحدة إما بصورة مباشرة أو من خلال علف الحيوانات

وركز العلماء من جامعة "هاواي مانوا" على البطاطا المقلية بما أنها تساهم بـ20% من الوحدات الحرارية في الوجبات السريعة.

ويحتوي زيت الذرة على دهون مشبعة أكثر من انواع أخرى من الزيوت مثل زيت الكنولا وزيت دوار الشمس وزيت العصفر.

 

وفي سياق متصل بالصحة العامة وتحذيرا علميا لكبار السن، حذر خبراء أمريكيون خلال دراسة اجروها من خطر سكب الدواء في ملعقة مطبخ عادية لما قد يسبب ذلك من أخطاء في الكمية. 

وذكر أن غالبية الأشخاص يستخدمون ملعقة المطبخ العادية لسكب الدواء فكما يؤثر حجم الطبق على كمية الطعام الذي يتم سكبه يؤثر حجم الملعقة على كمية الدواء.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "كورنيل" كرسالة في "سجلات الطبي الداخلي" وشملت الدراسة 195 طالبا جامعيا طلب منهم سكب 5 ميليليترات من الدواء السائل

باستخدام ملعقة متوسطة الحجم وملعقة أكبر حجماً وأظهرت النتيجة أن الكمية المسكوبة كانت أقل بـ8% عند استخدام الملعقة الصغيرة وأكثر بـ12 بالمائة عند استخدام الملعقة الأكبر حجماً.

وكشف الباحث "فان إيترسوم" أن تناول كمية زائدة من دواء السعال مثلاً لن يقتل الشخص ولكن في حالات المرض الشديد قد يزيد حالة المريض سوءاً.

 وأشار الباحثون إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من استخدام أي من أدوات المطبخ لقياس كمية الدواء.

دلالات:
  • المسنون
  • كبار السن
  • الماريجوانا
  • الزهايمر
  • الخرف
  • الشيخوخة
  • الكاروتينات

اقرأ أيضاً