عاجل الأخبار
إن الأحجار الكريمة تساعد على نمو الحواس وتنمى القدرة على الإبداع والتخيل علماء:

علماء: البابونج والبربير والأحجار الكريمة لعلاج التوحد وارتجاع المريء

العمانية- أ ش أ- وكالات- عين
٢٠١٧-٠٢-١٩ ١٦:٠٥:٤٩





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










العمانية- أ ش أ- وكالات- عين: أكد خبير الأحجار الكريمة الفرنسي "رينالد بوشيرو"، أن الكثيرين يتهافتون على اقتناء الأحجار الكريمة دون علمهم بأن أحجارا مثل السفير والياقوت الأزرق تحارب الصداع النصفي والأرق.

وقال "بوشيرو": "إن الأحجار الكريمة تساعد على نمو الحواس وتنمى القدرة على الإبداع والتخيل"، مشيرا إلى أنها تؤدى إلى الإحساس الروحاني وعمق المشاعر.

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، تنصج العديد من الدراسات بتناول خضرة "البربير" لأهميتها الغذائية العالية ورخص أسعارها مما يجعلها فى متناول الجميع.

وتقول استشارية طب العائلة والأمراض الوراثية الدكتورة "أماني الهاجري": "هذه الخضار الورقية الخضراء الرائعة منخفضة جدا في السعرات الحرارية "ستة عشر كالوري لكل مئة جرام" ومنخفضة أيضا في الدهون، ومع ذلك، فهي غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن".

وتضيف، الأوراق الطازجة للبربير تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 "حمض اللينولينيك α"، مقارنة بأي نبات آخر من الخضار الورقية وذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية والسكتة الدماغية، وتساعد على منع الاصابة بمرض فرط الحركة وعدم التركيز عند الأطفال، والتوحد، وأمراض النمو الاخرى.

و"البربير" يحتوي على مصدر ممتاز لفيتامين "أ" وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المعروفة و القوية والمهمة للرؤية. ويعمل هذا الفيتامين في الحفاظ على الأغشية المخاطية والجلد بصحة جيدة . ويحمي من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم.

وتشير الباحثة البحرينية إلى أن "البربير" أيضا مصدر غني لفيتامين "سي"، وبعض فيتامينات "ب" المركبة مثل فيتامين بي والنياسين، البيريدوكسين والكاروتينات، وكذلك المعادن الغذائية، مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما يستعمل البربير لعلاج قرصات الحشرات بفركه على مكان الألم، وأيضا للدغات الثعابين ولأي جرح. ويستعمله الصينيون لمن يشتكون من نزول الدم في البول بسبب الالتهاب وليس الحصى.

ويذكر أن "البربير" يحتوى على حمض "الاكساليك"، والذي يمكن أن يتبلور عند بعض الناس ممن لديهم قابلية لتكوين حصى بالكلية، لذلك يجب عليهم عدم الاكثار من البربير وشرب سوائل كافية.

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة "ساو باولو" البرازيلية إلى انزيم معزول من خميرة الخبز يساعد في علاج سرطان الدم اللوكيميا.

وقالت الدراسة: "إن التجارب أظهرت أن الانزيم المعزول من خميرة الخبز ويطلق عليه اسم (ال-أسباراجيناز) هو الأقل سمية على الخلايا الصحية واكثر مناعا وفاعلية في مقاومة سرطان الدم".

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، ربطت دراسة أمريكية بين تناول الأطعمة الغنية بالألياف وبين الحد من أعراض مرض ارتجاع المريء الذي يعاني منه نحو 20% من الأمريكيين.

وأكدت الدراسة أنه كلما زاد معدل الألياف في الغذاء كلما تحسنت حالة مريض ارتجاع المريء من حيث تراجع الشعور بحرقة المعدة والتجشؤ وغيرها.

وأشارت إلى احتواء الألياف على مادة "البريبايوتكس" التي تتغذى عليها البكتيريا المفيدة التي تعمل على تحقيق التوازن بالجهاز الهضمي وتلعب دورا مهما في تحسن حالة المريض بارتجاع المريء من خلال الشعور بامتلاء المعدة.

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، أكدت أحدث الدراسات العلمية الطبية الفرنسية أن النبات العشبي الروماني المعروف باسم "بابونج" يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف نوبات السعال.

وتنصح الدراسة بتناول الـ"بابونج" عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منه على 20 لتر ماء في درجة الغليان، ويشرب منه عند الشعور بالتعب.

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، كشفت أحدث الدراسات الطبية، التي قام بها الطبيب الفرنسي "كلير فرايسينية" المتخصص فى العلاج بالأعشاب في جامعة "باريس"، عن أن أوراق وزيت الزعتر، التي تزرع فى دول حوض البحر المتوسط خاصة فى المناطق الجافة والصخرية التي لا تحتاج لأشعة الشمس، تستخدم كمضادات للبكتيريا لتخفيف التهابات الشعب الهوائية واسترخاء العضلات.

وتستخدم أوراق الزعتر، الذي يتراوح طولها ما بين 20 – 25 سم، عن طريق الغلي فى لتر من الماء، ليتم شرب منها على مدار اليوم لتخفيف حدة نوبات السعال، كما يتم خلط زيت الزعتر وزيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب، كما يساعد فى الاضطرابات المعوية إلا أن الطبيب الفرنسي حذر من استخدامه على بين الحوامل والأطفال.

 

وفي سياق متصل بصحة الإنسان، أشارت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة الحساسية البريطانية بأن تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يفاقم من المشكلات الصحية للمصابين بحمى القش وهي نوع من حساسية الأنف تسبب عطاسا شبه مستمر.

وأضافت الدراسة أن تناول الفواكه والخضروات والتوابل والمكسرات يزيد من فرص تطور أعراض حمى القش بمعدل 10% مثل صعوبة التنفس والحكة وتورم الشفتين.

كما وجدت أن تناول هذه الأطعمة يجعل أعراض حمى القش مستمرة مع بعض الأشخاص على مدار العام بسبب بعض البروتينات لموجودة في الفاكهة والخضروات وحبوب اللقاح.

يذكر ان نحو 15 مليون شخص مصابون بهذا النوع من الحساسية ربعهم تقريبا لا يدرك ان الأطعمة يمكن ان تفاقم أعراض الإصابة بها.

 

وفي سياق متصل، كشفت دراسة بريطانية أن الدهون تختزن بمنطقة الخصر في جسم الإنسان بعد ساعات قليلة من تناوله الطعام أي أسرع مما كان يعتقد.

وأعلنت جامعة "اوكسفورد" أن مقدار ملعقتين أو ثلاث من دهون الطعام تختزن حول منطقة الخصر بعد ثلاث ساعات من الأكل.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم يزيد من احتمال اختزان الدهون بمنطقة الخصر وهي تناقض المعتقد السائد الذي يقول إن زيادة الوزن عملية تدريجية وأن دهون الطعام تنتقل من البطن إلى الدم حيث تستخدمها العضلات عند الحاجة.

وذكرت أن الدهون تتحلل بعد ساعة من الطعام وتدخل في مجرى الدم على شكل قطرات صغيرة ثم تسري في الجسم قبل أن تلتقط وتخزن.

واوضحت الدراسة إلى أن كمية قليلة من الدهون في وجبة الفطور تختزن إلا أنه عند وجبة العشاء ترتفع الكمية إلى الضعف وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحصل في الأوقات المتأخرة من اليوم وتسهل عملية التقاط الدهون عند منطقة الخصر.

 

دلالات:
  • الأحجار الكريمة
  • الصداع النصفي
  • الأرق
  • البربير
  • التوحد
  • الحمى
  • ارتجاع المريء

اقرأ أيضاً