عاجل الأخبار
الحمل يحد من تطور إصابة النساء بمرض التصلب المتعدد الذي يعد من أكثر أمراض الجهاز العصبي انتشارا علماء:

علماء: الأمهات يعشن أطول وبصحة جيدة ونشاطها يفيد جنينها

بي بي سي- العمانية- وكالات- عين
٢٠١٧-١٢-٠٩ ١٦:١٣:٤٨





استطلاع الرأى



ماذا يحدث في المنطقة؟

وضع خريطة جديدة
اشعال الصراع الطائفي للهيمنة
تدشين حقبة استعمارية رقمية










بي بي سي- العمانية- وكالات- عين: توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة "ثاوث ويسترن" بولاية "تكساس" الأمريكية أن أنسجة قلوب الثدييات حديثة الولادة بوسعها أن تصلح من تلفها بشكل كامل تلقائيا بما يفتح الطريق أمام علاج ضعف عضلة القلب لدى الانسان.

وقالت الدراسة التي قادها البروفسير المصري الدكتور "هشام على صادق" أستاذ مساعد القلب بالجامعة أنه إذا ما أزيل جزء من أنسجة قلوب الفئران خلال الأسبوع الأول من حياتها فإنها تبدأ فى إعادة بناء ما أزيل من أنسجتها مرة أخرى بشكل كامل. 

وذكرت الدراسة أن الباحثين قاموا بإزالة نحو 15% من الجزء السفلي من القلب المعروف بإسم إيبكس أو "رأس القلب" عند فئران المعمل ولاحظوا خلال ثلاثة أسابيع أن الأنسجة المفقودة بدأت تستعيد ما أزيل منها مرة أخرى حتى التأمت وعادت مرة أخرى لما كانت عليه من قبل إلا أن هذه القدرة على الالتئام الملحوظ يبدو أنها تفقد في خلال سبعة أيام من الولادة بينما في حالة إزالة نفس الجزء من القلب بعد سبعة أيام من الولادة يحدث تليف ملحوظ في عضلة القلب بدلا من إعادة نمو تلك الأنسجة مرة أخرى.

وقال "صادق": "إن الفترة التي يتمتع فيها القلب بهذه القدرة الفائقة قد تمتد إلى عدة شهور بعد الميلاد في الانسان، مشيرا الى ان الباحثين توصلوا الى امكانية وضع جينات صناعية في القلب تمكنهم من التفرقة ما بين الخلايا القديمة والجديدة".

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، أظهرت دراسة أمريكية أن أمهات التوائم يعشن أطول من الأخريات لأن إنجاب التوائم قد يكون مؤشراً لصحة جيدة.

ووجد باحثون في جامعة "يوتا" الأمريكية خلال تحليلهم لبيانات تعود للقرن التاسع عشر في ولاية "يوتا" أن الأمهات اللواتي أنجبن توائم ملن للعيش مدة أطول ممن أنجبن أطفالا فرادى.

وتبيّن خلال مراجعة بيانات لـ"59" ألف امرأة في الولاية أن النساء اللواتي ولدن بين العامين 1807و1899 عشن "50" سنة على الأقل وبينهن نحو"4600" أنجبن توائم.

وبين اللواتي ولدن قبل عام 1870م كانت الأمهات المنجبات للتوائم أقل عرضة بنسبة 6ر7% سنوياً للموت بعد سن الخمسين مقارنة بالأخريات بينما من ولدن بين عامي 1870و1899م فإن الخطر كان أقل بنسبة 3ر3 %.

واتضح أيضا أن أمهات التوائم كان لديهن عدد أطفال أكثر من الطبيعي والفترة بين ولادة الأطفال كانت قصيرة وكن أكبر سناً لدى إنجاب الطفل الأخير.

وقال الباحث "كين سميث": "وجدنا أن النساء اللواتي ينجبن التوائم بشكل طبيعي يعشن في الواقع أطول وهن أكثر خصوبة.. مضيفا ان واقع تلك الأمهات يعشن أطول لا يعني بالضرورة أن إنجاب التوائم صحي للنساء.

وقد بيّنت الدراسة أن أرجحية إنجاب التوائم تزيد عند من يتمتعن بصحة جيدة.

 

وفي سياق متصل بالأمومة والطفولة، أكدت دراسة أجراها باحثون بمعهد أبحاث "مردوخ" الأسترالي أن الحمل يحد من تطور إصابة النساء بمرض التصلب المتعدد الذي يعد من أكثر أمراض الجهاز العصبي انتشارا. 

واوضحت الدراسة أن النساء اللاتي حملن أكثر من مرة كن عرضة للإصابة بهذا المرض بمقدار ربع النساء اللاتي لم تحملن. 

وأشارت الدراسة التي أجريت على 282 شخص أن النتائج الجديدة تفسر السبب في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض التصلب المتعدد خلال السنوات الماضية وهو تأخر الزواج والحمل، لافتة إلى أن هذا المرض يصيب الجهاز العصبي المركزي بسبب اضطرابات المناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجته الخاصة ويقوم بتدمير الغشاء الذي يغلف الخلايا العصيبة في المخ.

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الأمهات العاملات هن أقل عرضة لإظهار أعراض الإكتئاب من الأمهات غير اللواتي يلزمن منازلهن مع أطفالهن.

وذكر أن الباحثين بجامعة "واشنطن" وجدوا من خلال دراستهم التي شملت "1600" امرأة تراوحت أعمارهن بين "22و30" عاماً ، أن اللواتي يعملن بدوام جزئي أو كامل هن أقل عرضة للاكتئاب من اللواتي يلزمن المنزل.

وتضمنت أعراض الإكتئاب التي ظهرت بشكل أكبر عند الأمهات غير العاملات عند عمر الأربعين، صعوبة التركيز والشعور بالوحدة والحزن وقلة الراحة واضطرابات في النوم والشعور بعدم القدرة على الشعور بالسعادة.

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة نوتنغهام البريطانية ان نمو الجنين خلال المراحل الأولى للحمل يعتبر له علاقة بخطر الاجهاض.

وبينت الدراسة أن 78% من حالات الحمل انتهت بالاجهاض بسبب صغر حجم الأجنة وبنسبة 5% من الحجم الطبيعي.

وقام الباحثون بقياس طول 500 جنين بين فرد وتوأم خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى وتم اختيار الأجنة الذين طوروا من خلال الاخصاب الصناعي لأن ذلك يمكنهم من معرفة عمر الجنين بالدقة كما تم قياس طول الجنين من رأسه حتى مؤخرته من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ثم متابعة نموه حتى الولادة.

واكتشف الباحثون أن ضعف النمو في الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل مؤشر جيد لامكانية حدوث الاجهاض، كما اكتشفوا أن الصلة بين ضعف النمو والإجهاض تكون أقوى في حالات الحمل بجنين واحد عنها في الحمل بتوأمين.

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة "جون هوبكنز" في بالتيمور إلى أن ممارسة الحامل بعض الأنشطة والتمارين ابان الحمل يحسن من الحالة الصحية للجنين.

وبينت الدراسة أن ممارسة المرأة للتمارين نصف ساعة يوميا يساعد على تدفق الدم إلى قلب الجنين ويفيد في انتظام معدل ضربات القلب.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 60 امرأة ان النساء الحوامل اللاتي يمشين نصف ساعة بمعدل ثلاثة مرات أو أكثر في الأسبوع ساعد على تحسن ضربات قلب الجنين وتدفق الدم بمعدله الطبيعي مشددة على ضرورة الاعتدال في النشاط ابان فترة الحمل.

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، أكدت دراسة أجراها باحثون بجامعة "كاليفورنيا" أن الأمهات اللاتي لديهن تاريخ في المعاناة من الصداع النصفي لأكثر من عامين هن أكثر عرضة من غيرهن لانجاب أطفال يشكون من المغص المتكرر. 

وأظهرت نتائج الدراسة أن البيانات التي جمعت حول 154 امرأة وطفل خلصت إلى أن 29% من الأطفال الذين كان لدى أمهاتهم صداع نصفي اشتكوا من المغص مقارنة بـ11% من الأطفال الذين لم يكن لدى أمهاتهم الصداع النصفي.

وأشارت الدراسة الى أن ثلاثة أرباع الذين يشكون من الصداع النصفي هم من النساء لافتة إلى أن هذا المرض يشكو منه نحو 29 مليون شخص بالولايات المتحدة.

 

وفي سياق متصل بالطفولة والأمومة، توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة "بيلوتاس الاتحادية" في البرازيل إلى أن شرب الأمهات للقهوة لا يؤدي الى إصابة أطفالهن الرضع باضطرابات النوم .

وفحصت الدراسة عادات النوم لدى 2400 طفل ولدوا عام 2004 ،مع رصد كميات  القهوة التي تستهلكها امهاتهم خاصة اللاتي تناولن 300 مليجرام من الكافيين في اليوم أو أكثر .

وتتبع الباحثون عدد ساعات النوم لدى الأطفال ومعدلات استيقاظهم في الليلة الواحدة كثلاث مرات أو أكثر، وخلصوا الى انه لا يوجد دليل على أن تناول الأمهات القهوة يمكن أن يتسبب في إصابة اطفالهم باضطرابات النوم على الرغم من أن واحدة من كل خمسة نساء كن يشربن القهوة بشكل مكثف إبان الحمل.

 

دلالات:
  • الأمهات
  • الجنين
  • الحمل
  • الانجاب
  • الرياضة
  • الصحة النفسية
  • الجماع
  • الجنس

اقرأ أيضاً